الشاب المخترع يوسف محمد أحمد

أسماء جمال (الموحدة لله) مشرفة منتدى الفيزياء التعليمي: يُعد يوسف محمد أحمد (21 سنة) من موهبي هذا الوطن وهو خريج كلية العلوم جامعة القاهرة قسم كيمياء منفرد بامتياز مع مرتبة الشرف دفعة 2012، وهو الاول على هذا القسم، والى جانب تفوقه في دراسته فقد منحه الله موهبة الاختراع والابتكار منذ طفولته. فبدأ مشواره في الاختراع منذ المرحلة الإعدادية، حيث استطاع ان يبتكر جهازا للحماية من المطر، واخر للحماية من الحريق.
mag13-21

قصة الاختـراع الأول ابتكر يوسف جهازاً يمكن من خلاله التحكم في الدوائر الكهربائية في أي جهاز من أي مكان في العالم عبر الهاتف عن طريق نقل الأوامر والاشارات من الهاتف إلى هاتف آخر باستخدام شبكات الاتصال القائمة الأرضية والفضائية، حيث يعتمد في تصميمه على امكانية تحويل الاشارات الموجية التي تصل إلى الهاتف إلى اشارات رقمية ومن خلال برمجة مسبقة يستطيع الجهاز القيام بتنفيذ أكثر من عملية ويمكن استخدامه كمانع لحوادث القطارات. وعن محتويات الجهاز فهو يتكون من ثلاث دوائر كهربائية لكل دائرة وظيفة معينة، فالأولى هي دائرة الارسال وتقوم بإرسال الاشارة الرقمية من خلال الاتصال بالجهاز، والثانية هي دائرة استقبال الاشارة وتحويلها إلى أوامر، والأخيرة فهي دائرة التحكم المركزي وتقوم بالتحكم بالجهاز المراد التحكم فيه بتشغيله أو إغلاقه حسب البرمجة المسبقة. ويقول يوسف مخترع الجهاز أنه باستخدام هذا الاختراع يمكن الاتصال من أي مكان في العالم عبر الهاتف المحمول أو الهاتف الأرضي، حيث تقوم دائرة الارسال الموجودة بالهاتف بإرسال موجات رقمية لدائرة الاستقبال الموجودة بالجهاز لتعريفها بأن الهاتف يتصل فتقوم الدائرة باستقبال اشارات رقمية ثم ترسل أمراً للجهاز المراد التعامل معه لتشغيله أو غلقة حسب البرمجة المسبقة ويمكن زيادة عدد الأوامر من خلال إضافة بعض القطع الالكترونية .

وقد عرض الاختراع ضمن معرض ابتكارات الطلاب الذى نظمته جامعة القاهرة لطلابها في إطار احتفاليتها بعيد العلم في ديسمبر 2012 وأشاد به العالم المصري الدكتور مصطفى السيد خلال افتتاحه المعرض بحضور الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة.

قصة الاختـــراع الثاني يقول “يوسف”: طلبت مني المهندسة التي كانت تدربني في إحدى المراكز العلمية المتخصصة أن أقوم بإصلاح دائرة كهربيه لم يستطع أحد من الطلبة أن يصلحها، ولكنى استطعت أن أكتشف الخطأ الموجود بالدائرة وتمكنت من اصلاحها، ومن هنا جاءت فكرة الاختراع الثاني، وهو عباره عن جهاز للتحكم في الأجهزة المنزلية عن بعد، وذلك بواسطة استخدام أي ريموت الكتروني متاح لدينا، فمن الممكن حتى أن يستخدم ريموت التليفزيون. وهذا الاختراع لن يستخدم فقط للتحكم في الأجهزة المنزلية، بل يمكن استخدامه ايضا في التحكم في بعض الأجهزة التي توجد بمعامل الكيمياء والتي تحتاج الى دقه في تشغيلها وايقافها، مما يسهل من استخدام هذه الأجهزة دون حدوث اية اخطاء عند التعامل معها بالأيدي.

ويقول “يوسف” ان هذا الاختراع قام به في اجازة السنة الدراسية عندما كان في الفرقة الثانية. وفى محاولة منه لنشر افكاره وابداعاته، لجأ إلى استخدام الفيس بوك كأداة لنشر هذه الافكار وتلك الابداعات. فيقول “يوسف “ان (الفيس بوك ساعدني كثيرا كي اعلم اكبر قدر من الناس باختراعي، وبدأ الكثير ينضمون الي، واخذ الطلاب يرسلون لي افكارهم ومواهبهم، وجميعها افكارا رائعة، لكن للأسف لا نجد من يمولنا ويساعدنا ماديا كي ننفذ هذه الافكار

mag13-22

ثم بدأ يتعرض للإحباط من كل من حوله، فقال له الجميع ان فكرة اختراعه الاولى ليست جديده او مبتكره، فقرر ان يثبت للجميع كفاءته وموهبته، ومن هنا اخترع جهاز الانذار، ويشرح يوسف لنا الاختراع قائلا:(توصلت لفكرة هذا الاختراع بمبدأ ان الحاجة هي ام الاختراع، فقد تم سرقة شاليه أحد الاقارب بالإسكندرية رغم وجود جهاز انذار بالسرقة، ولكن المشكلة انه لم يكن هناك أحد كي يسمع جهاز الانذار، ومن هنا بدأ التفكير في حل المشكلة. ففكرة عمل الجهاز هي انه

عندما يدخل اللص عقارا فانه يقطع جهاز الليزر الذي يتميز بحساسيه عالية، فيرسل اشاره الى الجهاز فيتصل بالرقم المسجل وليكن بصاحب العقار، فيعلمه بوجود اللص، ومن هنا يتصل صاحب العقار بالشرطة ليقوموا بالقبض عليه. والجهاز مزود بهاتف محمول يتسم بانه يعمل باي مكان وان كان الصحراء، ويعمل كإنذار عن بعد فلا يحتاج الى اشخاص لسماع الانذار، وانما يتصل اليا، كما انه مزود ببطارية تعمل عند انقطاع التيار، وإذا اتصل بالرقم المسجل ولم يرد او كان مشغولا فانه يعاود الاتصال اليا، وبعد أربع مرات إذا لم يتم الرد من قبل صاحب العقار فان الجهاز يقوم بالاتصال بأحد الجيران او بالشرطة، وإذا تأخرت الشرطة في الوصول الى العقار فان الجهاز به كاميرا يمكنها مراقبة وتسجيل كل ما حدث).

وإجمالا فهو له الاختراعات الاتية:

الحماية من المطر والذي تم اختراعه في المرحلة 5 ابتدائي 

فكرته: عند نزول اول قطرة من المطر يعمل غطاء الكتروني على حماية الاجسام من الامطار.

الانذار بالحريق عن بعد والذي تم اختراعه في مرحلة الثانوية 

فكرته: عند نشوب حريق او تسرب غاز يتم الاتصال اليا بالمطافئ للبلاغ والقيام بمهام الاطفاء

التحكم في أي جهاز بالريموت في بداية المرحلة الجامعية

فكرته: يمكن تحويل أي جهاز يعمل يدويا الى ان يعمل بالريموت وذلك بأي ريموت

الانذار بالسرقة عن بعد وتتبع المسروقات والذي تم اختراعه في السنة الثانية بالمرحلة الجامعية 

فكرته: عند قيام أحد اللصوص بالسرقة يتم الاتصال بالشرطة والابلاغ عن المكان اليا ويتم تصوير السارق وتتبع المسروقات بالموجات الكهرومغناطسية

التحكم في أي جهاز من أي مكان في العالم والذي تم اختراعه في السنة الثالثة بالمرحلة الجامعية

فكرته: يمكنك التحكم في أي جهاز اليا عن بعد من أي بلد عبر استخدام شبكة الاتصالات

الري الألى وتوفير مياه الري والذي تم اختراعه في السنة الرابعة بالمرحلة الجامعية

فكرته: ببساطة الارض حينما تحتاج الى أي عنصر غذائي (مياه او اسمدة) يقوم الجهاز بإمدادها بما تحتاج اليا دون الحاجة الى المزارع وحينما تكتفى يتوقف الجهاز اليا

mag13-23

حلم يوسف يتمنى “يوسف” ان يعين معيدا كي يحاول تغيير وتطوير اسلوب التعليم للأفضل وأن يكون له بصمه في مجال الالكترونيك، ويستطيع ان ينشر افكاره ويجد من يعينه على تنفيذها، وان تساعده بلده على ذلك، ويقول (اتمنى ان أصبح قدوة جيلي، لان هذا الجيل لديه طاقات وافكار هائلة، ولكنهم يحتاجون الى قدوة ليسيروا ورائها تعينهم على استغلال هذه الطاقة، وتعلمهم الا ييأسوا مهما واجهتهم الصعاب). ويؤكد انه سيظل لديه الامل لآخر لحظه.

مــــوفق بإذن الله ودعواتنا لك بالتقدم والنجاح

تعليقات

تعليقات