القمر الصناعي النانوي سكاي كيوب

MANUAL_space-race

سكاي كيوب SkyCube هو قمر صناعي صغير تعليمي يعرف بأنواع الأقمار الصناعية النانوية الجديدة والذي أصبح بناؤه ممكنا من قبل طلاب الجامعات والمعاهد العلمية التقنية وذلكبعد التطور الكبير في مجال الالكترونيات الدقيقة. وهو يأتي كتطور على الأقمار الصناعية النانوية التي عرفت باسم كيوب سات CubeSats التي جاءت فكرتها من قبل جامعة ستانفورد وكال بولي في العام 1999، جاء الإعلان عن السكاي كيوب في 14 يوليو 2012 بتكلفة مالية قدرها 116,000 دولار تقريبا واستغرق العمل بعد ذلك على تطوير اليات وضعه في مداره حول الأرض عامين. أطلق في الفضاء في 1 فبراير من العام 2014.
يحتوي سكاي كيوب على لوحة كمبيوتر أساسية وراديو وهوائي انتينا وخلايا شمسية وبطارية Li-ion يمكن إعادة شحنها وثلاثة كاميرات تصوير بدقة تحليلية VGA. ويمتلك القمر الصناعي النانوي هذا أنظمة استقرار مغناطيسية تتكون من مغناطيسات دائمة مثبتة في اطاره. تعمل هذه المغناطيسات على توجيه القمر الصناعي والحفاظ على اتجاهه في الفضاء بالنسبة إلى المجال المغناطيسي للأرض.
ترتكز مهمة سكاي كيوب SkyCube على ثلاثة عناصر رئيسية هي: بث الرسائل من الراديو الخاص به، والتقاط الصور من الفضاء عن طريق الكاميرات الثلاثة المثبتة عليه، ونشر بالون كبير.

المهمة الأولى الرسائل: يبث سكاي كيوب أمواج راديو تحتوي على 120 بايت من الرسائل. تبث هذه الرسائل عند تردد 915 MHz، باستخدام بورتوكول خاص يعرف باسم بروتوكول AX25 عند سرعة بث بالباود مقدارها 9600. كما انه يستقبل من المحطة الارضية على تردد 450 MHz.

المهمة الثانية التصوير: باستخدام ثلاثة كاميرات يلتقط السكاي كيوب صورا للأرض من مداره. هذه الكاميرات لها قدرة تحليلية في مدى VGA وتمتلك عدسات بثلاثة مجالات رؤية مختلفة هي 120 و35 و6 درجات، مما يمنحها مزايا تصوير مختلفة. ترسل الصور إلى الأرض بسرعة 57.6 kbit/s.

المهمة الثالثة إطلاق بالون. في نهاية مهمته يقوم سكاي كيوب بإطلاق بالون كبير قطره في حدود 2 متر. هذا البالون مغطى بمادة عاكسة من ثاني أكسيد التيتانيوم وهذا يجعله مرئيا من الأرض. يساهم البالون في هبوط السكاي كيوب إلى الأرض وبمجرد وصوله إلى الغلاف الجوي يحترق وتنتهي مهمته بسلام.

في هذا الفيديو عرض كامل لفكرة المشروع وكيف يرسل إلى الفضاء على المكوك الفضائي ومداره حول الارض وكيف الاستفادة من المعلومات التي يرسلها من خلال تطبيق يعمل على اجهزة الاندرويد والماك

لمزيد من المعلومات من هنا

تعليقات

تعليقات