رياضيون يكتشفون أكبر عدد أولي معروف حتّى الآن

ترجمة أ. يونس لمساوي أعلن مجموعة من الرّياضيين عن اكتشاف الأكبر بين جميع الأعداد الأوليّة المعروفة لغاية اليوم. بـ 17.425.170 رقما، قام M48 مؤخّرا بتحطيم الرقم القياسي السّابق الذي كان يحتوي على 12.978.189 رقما.

mag13-19

العدد لا يمكن استيعابه حتى في صفحة من برنامج وورد، مع ذلك، فقد شد الاكتشاف مجدّدا أحاسيس عشّاق الرياضيات: قام العلماء للتّوّ بتحديد عدد أوّلي جديد يحتوي على 17.425.170 رقما. ما كان كفيلا بتتويجه بصفة العدد الأولي الأكبر الجديد الذي تم اكتشافه.

الفائز السّابق تمّ تحديده في 2008 ويتوفر على 12.978.189 رقم. أي أنّه تمّ تجاوزه بمسافة طويلة من طرف العدد الجديد، والذي يمكن التعبير عنه رياضيا بـ . هذا الأخير تم اكتشافه من طرف رياضي بجامعة ميسوري بفضل شبكة من الحواسيب التي تمت تعبئتها في إطار برنامج معتمد من طرف GIMPS، برنامج البحث عن طريق الإنترنيت عن أكبر عدد ميرسين أولي. الشبكة الشهيرة لا تقلّ قدرتها عن 360.000 معالج تنجز150 تريليون عمليّة حسابية في الثانية.

بفضله، هذه هي المرّة الثالثة التي يتمكّن فيها الرّياضي المعني بالأمر، كورتيس كوبر، من اكتشاف عدد أوّلي أكبر من سابقه. “يماثل ذلك صعود جبل إفريست” يصف جورج وولتمان، العالم الذي قام بوضع برنامج GIMPS. يتعلّق الأمر في الحقيقة بمباراة لاكتشاف العدد الأوّلي الأكبر. “الناس يحبّون مباراة مثل هذه من أجل تحدّي إيجاد شيء لم يسبق اكتشافه من قبل” يضيف نقلا عن Live Science.

37 يوما من الحساب وعمليّتا مراجعة

لكن قبل الذهاب بعيدا، لنتذكّر جميعا ما هو العدد الأولي. العدد الأولي هو عدد صحيح طبيعي لا يقبل إلا قاسمين اثنين: 1 والعدد نفسه. الرقم 3 مثلا لا يقبل القسمة الصحيحة إلّا على 1 و3 بدون الحصول على فاصلة. العدد المكتشف حديثا إذن بدوره لا يمكن قسمته سوى على 1 ونفسه. أما عن عدد ميرسين صحيح (من اسم رياضي فرنسي من القرن السابع عشر) فهو كلّ عدد أوّلي يمكن كتابته على شكل حيث p نفسه عدد أوّليّ — .

منذ أن تمّ تعريف أعداد ميرسين، 2 مرفوعا للقوة 57.885.161 هو الثامن والأربعون بين الأعداد الأوّليّة المكتشفة، ما يفسّر تسميته M48. وقد تطلب 37 يوما من الحساب وتم التّحقّق منه مرّتين قبل أن يتمّ اعتماده من طرف باحثين آخرين يستعملون حواسيب أخرى مختلفة. بفضل هذا الاكتشاف يمكن لكوبر الآن الحصول على جائزة قدرها 3000 آلاف دولار.

http://www.maxisciences.com/math%E9matique/des-mathematiciens-decouvrent

تعليقات

تعليقات