زراعة شبكية بيولوجية تعمل بالليزر تمنح الرؤية لفاقدي نعمة البصر

ترجمة د. حازم سكيك: تسمح زراعة عين صناعية للمصابين بفقدان البصر بالتعرف على الاوجه ومشاهدة التلفاز وحتى القراءة. الشبكية النانوية Nano Retina (Bio-Retina) هي واحدة من محاولتين حديثتين لمساعدة مرضى مصابين بضمور البقعة الصفراء في الشبكية الناتج عن التقدم في العمر والتي تؤثر على ما يقارب من 1.5 مليون شخص في امريكا. بالرغم من ان زراعة مشابهة تعرف باسم الرؤية الثانية (second sight) متوفرة في الاسواق الاوربية منذ عام تقريبا ولكنها تتطلب عملية جراحية لمدة تزيد عن أربع ساعات تحت تخدير كامل للمريض وذلك لأنها تشتمل على انتينا لاستقبال الطاقة والصور من اجهزة خارجية. اما زراعة الشبكية البيولوجية Bio-Retina فهي اصغر لأنها لا تمتلك انتينا. حيث تقوم العين الصناعية تلك بالتقاط الصور مباشرة من العين، ويقوم ليزر اشعة تحت حمراء بتشغيل العين الاصطناعية عن بعد. ويمكن زراعة هذه العين بدون تخدير كامل في عملية زراعة تستغرق 30 دقيقة فقط. تتمكن الشبكية البيولوجية Bio-Retina من توليد صور رمادية بدقة 576 بكسيل. وسوف تكون او تجربة عملية في العام القادم.

mag13-16

فكرة عمل الشبكية البيولوجية هي على النحو الموضح في الصورة ادناه وتشير الارقام على الشكل إلى ما يلي:

1. النظارات

نظارات تبدو عادية المظهر تحتوي على بطارية وليزر وعدسة (لتساعد على التغلب على مشاكل الرؤية مثل قصر البصر والاستجماتيزم).

2. تسليط شعاع ليزر

يصدر شعاع ليزر تحت احمر من جهاز الليزر المثبت على النظارة ويسقط بدون ان يسبب ضرر على العين على خلية فوتوفولتية مثبتة على العين المزروعة ليزودها بمقدار 3 ملي وات من الطاقة. الضوء غير مرئي وبالتالي لن يتداخل ويشوش على الرؤية.

3. التقاط الصور

يمرر مستقبل الضوء المعلومات الضوئية لمعالج صور يقوم بترجمة كل بكسيل من بكسيلات الصورة إلى مجموعة من النبضات الكهربية التي تمثل درجة محددة من درجات الرمادي.

4. اثارة واستهداف الخلايا العصبية

عدد من الالكترودات الابرية يصل عددها لستمائة الكترود تخترق الشبكية. وكل الكترود يمثل بكسيل واحد، يرسل نبضات كهربية لاستحثاث خلايا العين العصبية والتي تنقل الصورة إلى الدماغ.

http://www.popsci.com/technology/article/2012-06/bio-retina-implant-could-give-sight-blind

تعليقات

تعليقات