كيف تتعلم في الفيزياء

mag-15-20بقلم عذاري مؤسسة موقع لغة الروح: وجهة نظر أطرحها حول الطريقة التي أتبعها في التوسع أو تعلم أي موضوع في الفيزياء حتى اليوم وبالتأكيد ستتغير نظرتي مع تقدمي.

لنتفق أولاً أن أولئك القوم سبقونا بمئات السنوات ونحن الآن يجب أن نلحق بهم، لذلك يجب أن نتعلم لغتهم التي يتحدثون بها ونتقنها ومن لا يريد أن يفعل ذلك فلا يظلم نفسه باختيار مثل هذا التخصص. سأطرح ما أود قوله على هيئة خطوات فأعطني انتباهك.

الخطوة الأولى: الاستماع لمقاطع فيديو تتحدث عن الموضوع المراد دراسته والهدف إثارة أسئلة في عقلك تدفعك لمعرفة النقطة التي نبدأ منها.

الخطوة الثانية: البحث عن ملفات وكتب تتحدث عن ذات الموضوع تكون مبسطة وواضحة ومختصرة ومع الوقت سيصبح لديك الخبرة لتمييز الكتب والملفات. مثلا تريد دراسة موضوع الموجات، تكتب في اليوتيوب what is waves أوof waves Types أو properties of waves هكذا كل موضوع تبحث عنه تكتب في البحث عن خصائصه أو أساسياته أو ماهيته أو أنواعه، وإذا كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة من الأفضل أن تبحث عن المقاطع باستخدام فلتر (تسميات توضيحية مغلقة) وهو أحد فلاتر البحث في اليوتيوب. بعد مشاهدة المقاطع ستتوسع مداركك وتحدد موقعك من المعرفة التي تريد أن تبدأ منه.

الخطوة الثالثة: تلخيص ما فهمته في ملف برنامج الوورد والاحتفاظ به لمراجعته، فمن المهم جدا تلخيص معلومات بأسلوبك ومما قرأته. احتفظ بكل شيء تسمعه أو تقرأه فمقاطع اليوتيوب احفظ روابطها في ملاحظات وسمّ الملاحظة باسم الموضوع الذي بحثت فيه كذلك بادر بعمل مجلد باسم ذات الموضوع وضع فيه ما تحمّله من كتب وملفات.

الخطوة الرابعة: لا تكثر من التحميل لأنك قد لا تقرأ كل ما تحمّله لذلك اكتف مثلا في البداية بتحميل 4 ملفات وبعد قراءتها حدد ما إذا كنت ستكتفي بها أو ستبحث عن غيرها.

الخطوة الخامسة: ثق في نفسك، عندما لا يعجبك شيء لا تجبر نفسك على قراءته والاستماع له، كل إنسان له طريقة لفهم المعلومة الواحدة وربما مئة طريقة ومن هنا تأتي صعوبة التدريس، لذلك ما لا تفهمه اتركه وابحث عما هو أبسط وأوضح منه.

الخطوة السادسة: شارك مع الآخرين المهتمين بالفيزياء ما تعلمته ولا تحتقر وتستصغر علمك وفهمك فإن هذا هو بلية غالب أهل هذا العلم، قتلوا معرفتهم وهمشوا علمهم لأنهم لا يتحدثون به ولا ينشرونه، ولا تنتظر تشجيعا من أحد فإنك ستنتظر طويلا.

الخطوة السابعة: يجب أن تقرأ بشكل يومي أو شبه يومي في تخصصك ولو لمدة ساعة ولا تعتقد أن هذا ممل لأن تنوعك في أخذ المعلومة لن يشعرك بالملل وستكتشف ذلك بنفسك عندما تبدأ في البحث.

الخطوة الثامنة: احتفظ بقائمة للقنوات التي تعجبك في اليوتيوب فهذا مهم أيضا ويسهل عليك البحث كل مرة، وللعلم فإنه في كثير من هذه المقاطع يكون الشرح مصحوباً بالكتابة للمصطلحات لذلك كن مستعداً لترجمة أي مقطع فيديو يقابلك ولو فهمت 50% منه فهذا رائع مع الوقت ستتطور المهم أن تبدأ الان.

الخطوة التاسعة: من الرائع أن تستخدم التقنية الحديثة في التعلم فالتلخيص على الوورد أسهل من الكتابة باليد لأن التعديل والتنسيق فيها أسرع لمن يتقن ذلك، ودعني أخبرك أن الأمر يستحق أن تتعلم أساسيات الكمبيوتر إذا كنت لا تعرف، ليس لأجل الفيزياء لكن حتى تكون إنسانا ممتنا للحياة في هذا القرن وتقدر هذه النعمة التي أنت فيها وبصراحة من المخجل ألا تجيد مهارات الكمبيوتر خصوصا إذا كنت طالبا في الجامعة فلا عذر لك.

الخطوة العاشرة: اهتم بصحتك وتطوير ذاتك وروحانيتك وكن منفتح العقل دائم التساؤل.

الخطوة الحادية عشرة: إذا كنت طالبا لا تكتفي أبدا بما تأخذه من الذي يعلمك بل اسأل وتوسع في ذات المادة بحيث تسمع المعلومة أكثر من مرة وبأكثر من طريقة.

الخطوة الثانية عشرة: يجب أن تمتلك قاموسا للترجمة وقد ذكرت سابقا تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية في مقال قديم كتبته بعنوان “تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية”.

الخطوة الثالثة عشرة: من المهم أن تتعود على القراءة بتركيز حيث أنه لا فائدة من القراءة لعدد من الساعات دون فهم المعلومة وتقبلها، لذلك أقترح عليك التوقف بعد كل ساعة قراءة والانشغال بأمر آخر لمدة 15 دقيقة مثلا ثم المعاودة للقراءة مرة أخرى. في البداية قد تشعر بالملل أو اليأس أحيانا والشعور بأن الطريق طويل لكن ثق أنه مع الممارسة ستكون الأمور أفضل.

إن القيام بما ذكرته لك سيؤهلك بقوة حتى للتدريس لأنك ستقرأ المعلومة الواحدة بأكثر من طريقة، ودعني أخبرك أن متابعة الأجانب أيا كانت جنسيتهم هنودا أو أمريكيين أو أوربيين أو يابانيين يوسع أفقك بشكل لن تعرفه إلا عندما تجربه فعندما تسمع المعلومة من أكثر من معلم فأنت تُكرم نفسك بأن تنعم بوجود العشرات والمئات ممن يوصلون لك هذه المعلومة وبالمجان! إذا كنت مدرسا ستستفيد من ناحية أخرى وهي تعلم طرح الأسئلة الذكية حيث لا تخلو هذه المقاطع من الإشارة لظاهرة واقعية أو الاستفهام عن سؤال ذكي يثير تفكير طلابك ويقرب لهم المعلومة.

تعليقات

تعليقات