مستقبل العيش علي الانهار المالحة من البندقية باوروبا إلي اريتريا بافريقيا

الدكتور. يحيى حمدي محمد البشار

الدكتور. يحيى حمدي محمد البشار

مقدمة

مما لا شك فيه ان معظم الأراضي الصحراوية في مناطقنا العربية غير مستفادين منها، وذلك لشح المياه العذبة في دول كثيرة مثل ليبيا والجزائر والسعودية ومصر. ولكن لكي يمكن الاستفادة من مثل هذه الأراضي يجب ان نبحث عن بديل للعيش داخل الأراضي الصحراوية. فنجد انه يوجد اماكن قد استغلت العيش على المياه المالحة بمدينة من أجمل مدن العالم وهي البندقية بايطاليا فقد استخدموا طرق عيش جديدة فوق هذه المياه المالحة وقدموها على شكل انهار مالحة يصلح العيش عليها، وهناك تجربة اخري وهي اريتريا وهي إحدى دول القارة الأفريقية حيث استطاعت العيش وتطوير منهج البندقية عن طريق الزراعة بالمياه المالحة، لم يستفيد اهل اريتريا بالزراعة فقط فقد قاموا بتغير مناخ كامل داخل الصحاري الافريقية.

لو تحدثنا عن بداية الزراعة فيجب ان نذكر انها من أقدم الحرف علي مر التاريخ فقد استخدمها المصري القديم بجانب نهر النيل بسبب سهولة الزراعة على جانبي النهر لخصوبة الأراضي في هذه المنطقة. إن حرفة الزراعة هي الحرفة التي تحرك الحياة البشرية في اي مكان وتقوم ببناء مجتمع ومناطق جديدة بواسطتها، لذلك يجب التفكير في طرق جديدة لاستغلال المناطق الصحراوية في الدول العربية في الزراعة وبناء مجتمعات زراعية ولكن بسبب قلة المخزون المائي يجب ان نستخدم طرق جديدة لبناء مناطق زراعية في مثل هذه الدول. لذلك ان استخدام المياه المالحة من البحر المتوسط والبحر الأحمر في عملية الزراعة لشئ مهم في الأونة الأخيرة للاستفادة به لبناء المجتمع في مجال الزراعة وتوسيع الرقعة الخضراء.

 

المياه المالحة هي الحل المستقبلي

مما لا شك فيه ان ازمة المياه العالمية تنذر بخطر شديد علي مستقبل التنمية العالمية في شتي مجالات عدة، وان اهم مجال يمكن ان يؤثر على مستقبل التنمية في دولنا العربية هي شحة المياة لذلك فان مستقبل الزراعة والمزارع السمكية هو الحل الأمثل لسد حاجه الجوع وارتفاع الأسعار الغذائية.

تنقسم الزراعة أو الري بالمياه المالحة الي عدة اقسام منه ما يستخدم مياه البحر مباشرة بعد ترشيح الرمال وغيرها من الشوائب البحرية ويعتمد على عدم تخفيف ملوحة البحر والطريقة الأخري تعتمد على نسبة التخفيف بالنسبة لنوع النبات المستخدم ونسبة الملوحة التي يمكن ان يعيش عليها هذا النبات، أما الطرقة الأخيرة فهي التي تعتمد على التغير الوراثي لذلك النبات بحيث يقوم الباحثين بتغير الصفات الوراثية لبعض النباتات لكي يكون لها القدرة على التكييف والتعايش على المياه المالحة.

 

مشاريع مماثلة للزراعة بالمياه المالحة

لو نظرنا عن استخدام المياه المالحة للزراعة وتوسيع الرقعة الخضراء سنجد انه كثير من الدول قد قامت بمشاريع لمثل هذه الافكار مثل المكسيك واريتريا، وايضا طرق العيش على الانهار المالحة لمدن مثل البندقية في ايطاليا فانه يشكل حضارة مستقبلة يمكن ان نستفاد منها على الوجه الأمثل.

وأن مثل اريتريا والمكسيك قد نجحت بتكنولوجيا ضعيفة جدا بالمقارنة لما لدينا في دولنا العربية من امكانيات قد تكون اضعاف مضاعفة لمثل هذه الدول، وهو ما يمكن ان يساعد ببناء حضارة عربية قادمة في بناء دولة جديدة قوية تقوم على امكانيات بسيطة ليست مكلفة وتساعد على الرخاء للاقتصاد العربي وسد الحاجة من الدخل الغذائي.

 

التطبيقات والجدوي الاقتصادية

إن التطبيقات التي التي يمكن ان نستفاد بها من هذا المشروع هي كالأتي:

  1. انتاج الملح بكثرة كما في شكل 1
  2. انتاج الزيوت النباتية كما في شكل 2
  3. زيادة الرقعة الزراعية كما في شكل 3
  4. زيادة الانتاج الحيواني من الماشية وغيرها عن طريق اكل النباتات التي تزرع بالمياه المالحة
  5. زيادة انتاج الاسماك كما في شكل 4
  6. تقوية التربة الارضية في السواحل
  7. بناء مدن جديدة من الأنهار المالحة لمياه البحر كما في شكل 5
  8. والأهم القضاء على البطالة وزيادة الرخاء وسد الحاجة الغذائية وترخيصها بشكل فعال.
انتاج الملح

شكل 1 يوضح انتاج الملح

شكل 2 يوضح انتاج الزيوت

شكل 2 يوضح انتاج الزيوت

شكل 3 يوضح زيادة الرقعة الزراعية

شكل 3 يوضح زيادة الرقعة الزراعية

 

 

شكل 4 يوضح المزارع السمكية في دولة اريتريا

شكل 4 يوضح المزارع السمكية في دولة اريتريا

شكل 5 يوضح  شكل الحياة بعد بناء مدن جديدة من انهار المياه المالحة

شكل 5 يوضح  شكل الحياة بعد بناء مدن جديدة من انهار المياه المالحة

 

المناقشة والخلاصة

إن مشاريع الري باستخدام المياه المالحة قد تعين البلاد العربية على الخروج من عدة ازمات اقتصادية لأنها مشاريع متكاملة في عدة مجالات تساهم في بناء مدن جديدة صناعية وزراعية وتقلص من نسبة البطالة في دولنا العربية، ويعزي استخدام مثل هذا المشروع انه يزيد من الدخل القومي ويساعد على الرخاء لأنه لا يريد امكانيات كبيرة وباهظة الثمن.

ان طرق العيش في حضارة مثل حضارة البندقية بإيطاليا وما أقامته إريتريا سنة 1998 عن طريق الزراعة بمياه البحر قد يسهل تنفيذه في دولنا العربية، ففي اريتريا لم يحدث اي تحليه للمياه لتكون عذبة بل اخذت مباشرة من البحر المالح علي النباتات، وللعلم هذه النباتات التي قاموا بزراعتها هي نباتات معينة مثل القرم Avicenna، Salicorniaساليكورنيا وغيرهم من النباتات التي يكون بيئتهم الطبيعية هي المياه المالحة. الإستفاده كانت لديهم في انتاج الزيوت والثروة الحيوانية مثل الماشية التي تأكل هذه النباتات والثروة السمكية، مع العلم أنه يوجد كثير من النباتات والاشجار التي تعيش على المياه المالحة مثل نخيل جوز الهند. ليس فقط الزراعة لنباتات بيئتها الطبيعية هي المياه المالحة فقد نجحت بعض الدول زراعة بعض النباتات مثل الذرة والقمح وغيرهم من النباتات التي لا تزرع على المياه المالحة وقد قاموا بزراعتها بالمياه المالحة. وذلك عن طريق خلط المياه العذبة بالمياه المالحة وذلك يقوم بتوفير المياه العذبة. وهناك طريقة اخري وهي الزراعة التامة بمياه البحر المالحة مع اضافة مركبات كيمائية مثل مركب يسمي Proline البرولين فيساعد النباتات على النمو والتكيف على مياه البحار المالحة.

لقد ذكر في كثير من الابحاث ان نجاح هذه الابحاث كان في الفترة ما بين الستينات والسبعينيات من هذا القرن. وبزيادة الرقعة الزراعية في البلاد يكون عملية النمو السكاني سهلا ولازما للاستفادة من الاراضي الصحراوية مثل مصر والسودان وليبيا والجزائر والمغرب وتونس والسعودية وغيرهم من البلدان الصحراوية التي يكون العائق لديهم المياه، إما بسبب قلة الحصة الموزعة لديهم أو عدم وجود انهار.

 

 

المراجع المستخدمة:

[1] Öztürk, M., Waisel, Y., Khan, M.A., Görk, “Biosaline Agriculture and Salinity Tolerance in Plants”, Springer, 2006

[2] National Research Council. Saline Agriculture: Salt-Tolerant Plants for Developing Countries. Washington, DC: The National Academies Press, 1990

[3] Jan C.J. Bart, Natale Palmeri, Stefano Cavallaro, “Emerging new energy crops for biodiesel production”, Biodiesel Science and Technology, 2010, Pages 226-284

[4] Yvonne Ventura, Moshe Sagi, “Halophyte crop cultivation: The case for Salicornia and Sarcocornia”, Environmental and Experimental Botany, Volume 92, August 2013, Pages 144-153

[5] M. Shpigel, D. Ben-Ezra, L. Shauli, M. Sagi, Y. Ventura, T. Samocha, J.J. Lee, “Constructed wetland with Salicornia as a biofilter for mariculture effluents”, Aquaculture, Volumes 412–413, 1 November 2013, Pages 52-63

[6] Geng-Mao ZHAO, Zhao-Pu LIU, Ming-Da CHEN, Shi-Wei GUO, “Soil Properties and Yield of Jerusalem Artichoke (Helianthus tuberosus L.) with Seawater Irrigation in North China Plain”, Pedosphere, Volume 18, Issue 2, April 2008, Pages 195-202

[7] Edward P. Glenn, Tekie Anday, Rahul Chaturvedi, Rafael Martinez-Garcia, Susanna Pearlstein, Deserie Soliz, Stephen G. Nelson, Richard S. Felger, “ Three halophytes for saline-water agriculture: An oilseed, a forage and a grain crop “, Environmental and Experimental Botany, Volume 92, August 2013, Pages 110-121

تعليقات

تعليقات