مشتت حراري للأجهزة الالكترونية من الجرافين

مراوح التبريد المستخدمة في معظم الأجهزة الالكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الطاقة تعتبر مزعجة ومستنزفة للطاقة. لكن شكل ثلاثي الابعاد من مادة الجرافين الأبيض يمكن ان تساعد بشكل كبير في تبريد الأجهزة الالكترونية.

أجرى باحثون من جامعة رايس Rice University تجارب محاكاة للتدفق الحراري خلال تركيب ثلاثي الابعاد مصنوع من نيتريد البرون (boron nitride) والذي يعرف أيضا باسم الجرافين الأبيض. في شكله العادي ثنائي الابعاد تكون المادة في بنية تركيبية سداسية (hexagonal) من الجرافين العادة الا ان الفريق البحثي قام بدراسة سلوك التوصيل الحراري في حالة التراكيب ثلاثية الابعاد.

1342845254491359524

اكدت تجارب المحاكاة ان التراكيب الثلاثية الابعاد من الجرافين الأبيض والتي تتكون من صفائح مرتبة فوق بعضها البعض ومتصلة من خلال انابيب نانوية من نيتريد البرون تشتت الحرارة بسرعة كبيرة وفي كل الاتجاهات. كما انهم أكدوا بضبط اطوال الانابيب النانوية وكثافة عددها في التركيب يمكن التحكم في تشتيت الحرارة في اتجاهات محددة حيث ان الانابيب النانوية القصيرة توصل الحرارة ابطأ من الانابيب الطويلة.

بالرغم من ان هذه التجارب هي تجارب محاكاة الا ان الباحثين يتوقعون ان هذه التقنية سوف تفتح افاقا جديدة لأنظمة تبريد حرارية تستخدم في الأجهزة الالكترونية الدقيقة.

المصدر: من هنا

تعليقات

تعليقات